يجب أن ينبع التخطيط لعناصر ومكونات النشاط التسويقي من حقيقة مؤداها أن الهدف الرئيسي هو المستهلك ومن ثم فإن دراسته تعد من أهم النقاط الحاكمة الواجب الاهتمام بها لتحديد هيكل الطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنشأة وما يرتبط بذلك من معلومات مثل احتياجاته ورغباته كماً وكيفاً وكذلك أنسب الأوقات والأماكن المناسبة للشراء بالنسبة له ومعدلات تكرار الشراء والأسعار الملائمة للمنتجات أو الخدمات المراد تسويقها وكذلك أساليب تنشيط المبيعات لمواجهة قوى المنافسة التسويقية داخل حدود السوق علاوة على تحديد النقاط البيعية القوية الواجب ورودها في الحملات الترويجية الإعلانية المخططة والتي يؤدي ترديدها إلى إثارة واهتمام المستهلك وبالتالي حثه على الشراء .
"مركز إستطلاع وتقصي المعلومات "